حياة بين الرفوف

  عن منشورات فاصلة، صدر لحسن الوزاني كتاب “حياة بين الرفوف : مقالات في أثر الكتاب”. ويضم الكتاب مئة وثلاثين مقالا، تتوزع على خمسة أبواب : عتبات الكتاب، الكاتب وظلاله، الكتابة موئلا، وجوه، وأفكار في المفترق.
  مما جاء في تقديم الكتاب، الذي وقعه عبد الله صديق : “عن مرجعية بحثية تراكمت هواجسها وأسئلتها وخبراتها على مدى ثلاثين سنة؛ يَصْدُر العمودُ الصحفي لحسن الوزاني، يصدر عنها وهو مفارق لها، فلا تجده يعود إلى ما انتهى إليه في أبحاثه الأكاديمية، إلا بالقدر الذي يساعده على إضاءة المناطق المعتمة في قضايا الكتابة والكتاب، وكشْف أسرارها الكامنة، ودقائقها الغميسة. وقد برع حسن الوزاني في سلّ الخيوط الناظمة لتلك القضايا، وعرضها في أعمدته التي ظل ينشرها على مدى أربع سنوات على صفحات جريدة العرب اللندنية بعرضٍ مُشوق وأسلوب رشيق. ينزع إلى سدِّ الثغرات في تمثلاتنا لكثير من شؤون الكتاب، وإضافة ملح الطرافة لتتهيأ لنا لذة المعنى، ومعنى المعنى، وبهذه الطريقة جاء الكتاب في هيئة نصوص عن النصوص، وكتابة عن الكتابات”.
  حسن الوزاني من مواليد 1970 بآسفي، حاصل على دبلوم السلك العالي لمدرسة علوم الإعلام وعلى الدكتوراه في الآداب. أصدر “دليل الكتاب المغاربة” (1993)، وديوان “هدنة ما” (1997)، وكتاب “الأدب المغربي الحديث: دراسة ببليومترية” (1997)، و “معجم طبقات المؤلفين على عهد دولة العلويين لعبد الرحمان ابن زيدان : تحقيق ودراسة ببليومترية” (2002)، و”قطاع الكتاب بالمغرب” (2009)، ثم ديوان “أحلام ماكلوهان” (2017) و كتاب “يتلهون بالغيم، حوارات مع شعراء من العالم” (2018)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *