التأويل بين العنف والتسامح في لقاء فكري بطنجة

ينظم منتدى الفكر والإبداع بطنجة، مساء السبت 29 يونيو 2019 برواق محمد الدريسي التابع لمديرية الثقافة والاتصال، لقاء فكريا مع الدكتور محمد الحيرش، أستاذ باحث بكلية الآداب مارتيل، ومؤسس ورئيس مختبر التأويليات، حول التأويل بين العنف والتسامح.

يعد الأستاذ الدكتور محمد الحيرش من الباحثين المغاربة المتخصصين في مجال التأويليات والدراسات اللسانية، ويشتغل أستاذا للتعليم العالي في جامعة عبد المالك السعدي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان). تابع دراسته الجامعية في كل من جامعة فاس وجامعة إيكس أون بروفانس بفرنسا، وحصل على دكتوراه الدولة من جامعة عبد المالك السعدي في تخصص التأويليات. يشغل حاليا مدير مختبر التأويليات والدراسات النصية واللسانية في كلية آداب تطوان.
أصدر الدكتور الحيرش مجموعة من الدراسات والأعمال الفردية والجماعية أبرزها: “النص وآليات الفهم في علوم القرآن: دراسة في ضوء التأويليات المعاصرة” (دار الكتاب الجديد المتحدة- بيروت 2013)، و”أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النص إلى أنطولوجيا الفهم” (دار الفاصلة للنشر، طنجة/ بيروت 2019). كما أشرف بالاشتراك مع أساتذة آخرين على إصدار الأعمال المحكمة لمؤتمر “في الحاجة إلى التأويل” (2018)، ومؤتمر: “التأويليات وعلوم النص” (2019)، وملتقى الباحثين في مراكز دراسات الدكتوراه بالمغرب والعالم العربي حول: “التأويل بين الفلسفة والأدب” (2019). وإلى جانب هذا صدرت له مجموعة من الدراسات العلمية في مجلات متخصصة مغربية وعربية، كما له مشاركات في عدد من المؤتمرات الوطنية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *