إدراج فن الملحون ضمن لائحة التراث اللامادي لدى اليونسكو

 قال  محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، مؤخرا خلال ملتقى تشاوري وطني حول تراث فن الملحون إن وزارته ستواكب ملف إدراج فن الملحون ضمن لائحة التراث اللامادي لدى اليونسكو.

وأضاف الأعرج أن الهدف من هذا التصنيف هو حماية التراث الثقافي الوطني والمحافظة عليه، وبالتالي فالوزارة تلتزم بمواكبة هذا الأمر إلى حين تفعيله وتسعى إلى أن تشمل تدخلاتها كل مناحي الحياة الثقافية والتراثية وكافة مناطق المغرب.

وأبرز الوزير أنّ فنّ الملحون المنبثق من وحي مكونات المجتمع ساهم في بناء الشخصية المغربية، من خلال تناوله لشتى مناحي الحياة التي تعكس تمثلات المجتمع المغربي ومسايرته للتطور التاريخي والثقافي عبر قرون، موضحا أنّ هذا الفنّ الأصيل لا زال يساير تطور الحياة العصرية، ولم يتأثر بموجة العولمة، كما هو حال فنون تراثية أخرى.

وفي السياق ذاته، اعتبر الأعرج أنّ فنّ الملحون يساهم في ربط أواصر ووشائج العلاقات الاجتماعية وترسيخ التلاحم الاجتماعي، ما يجعله متوفرا على كل العناصر للاستجابة كليا لتعريف التراث الثقافي غير المادي كما ورد في اتفاقية اليونسكو لسنة 2003، المتعلقة بصون التراث الثقافي غير المادي، التي صادق عليها المغرب منذ 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *