حوار مفتوح مع الأديب إدريس الخوري في ضيافة “الخبز الحافي”.

 15320462_10154741718804738_1219734395_n

    وفاءً للإثنين الأدبي، تستضيف مكتبة الفاصلة بشراكة مع جمعية ثقافات المتوسط، في حوار مفتوح مع الحضور الكاتب إدريس الخوري يوم الاثنين 05 دجنبر 2016 ،على الساعة السابعة مساء، بفضاء مطعم الخبز الحافي، شارع موسى بن نصير، طنجة . وذلك بمشاركة الناقد يحيى بن الوليد والإعلامي عبد الرحيم التوزاني.

   بعد غيبة طويلة عن الأضواء يسطع نجم الأديب إدريس الخوري في مدينة طنجة في لقاء احتفائي بمسار كاتب أعطى الشيء الكثير للساحة الثقافية العربية. شكل إلى جانب صديقه محمد زفزاف ورفيق الدرب محمد شكري ثالوثا مميزا أرسى دعائم السردية المغربية بحبر رقراق خبر الكتابة وأوجاعها، وإن كان زفزاف وشكري قد خانا القصة إلى جانب العديد من المبدعين، فإن إدريس الخوري فضل الوفاء للقصة القصيرة ما مكنته من خلق مسار خاص  وتأسيس هوية أدبية فريدة جعلته من ألمع كتاب القصة القصيرة في العالم العربي.  وفي هذا السياق يقول عن هذا الاعتكاف في سرح القصة القصيرة: «بقيت مرتبطا بالقصة القصيرة لأسباب شخصية وأدبية. وفي المغرب يظل هذا الجنس الأدبي في حاجة إلى تراكم حقيقي حتى يؤسس نوعيا هوية هذا الأدب بالذات».

   إدريس الخوري مبدع يعيش ليكتب ويكتب معيشه اليومي. يقرأ بشغف ويكتب بحرقة ويتذوق الفن والإبداع بحاسة الفنان. كتب في القصة القصيرة: «حزن في الرأس والقلب»، «ظلال»، «بدايات»،  »مدينة التراب « ،  «الأيام والليالي»، «يوسف في بطن أمه» ،  »فم مزدوج « . وكتب أيضا في  النقد التشكيلي : «قريبا من النص بعيدا عنه»، و«كأس حياتي» » فوق الخشبة أمام الشاشة « 

يوسف كرماح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *