خافيير فالنثويلا.. عالم روائي من طنجة

vanzuela
خافيير فانثويلا يتوسط أحمد عبو، مدير مكتبة الفاصلة(يمين الصورة)، ونبيل دريوش، صحافي متخصص في العلاقات الاسبانية المغربية(يسار الصورة)، بفضاء الفاصلة 20 أبريل 2015.

عن العربي الجديد بتصرف

يبدو الحضور الإسباني لافتاً في “المعرض الدولي للكتاب والنشر” الذي يقام منذ نهاية الأسبوع الماضي في الدار البيضاء. حضور تجسّمه عدة فعاليات وبرامج ولقاءات يومية لجمهور المعرض مع كتّاب إسبان، معظهم قريب في كتاباته من الأجواء المغربية، كما هو الحال مع الروائي خافيير فالنثويلا الذي يلقي غداً محاضرة في المعرض، تتمحور حول اختياراته لمدينة طنجة كإطار مكاني لأعماله الروائية.
يعدّ فالنثويلا (1954) أحد المثقفين الإسبان المطلعين على المشهد العربي والحياة المغربية خاصة. استفاد الكاتب من مسيرته في عالم الصحافة التي امتدت على مدى عقود ثلاثة، كان فيها مراسلاً لجريدة “إل بايس” الإسبانية من عدة عواصم عربية مثل الرباط وبيروت.
آخر أعمال فالنثويلا هي كتابه “كرونيكاس كينكيس” وهو مجموعة من النصوص التي تمزج بين الكتابة القصصية والريبورتاج. ما يجمع بينها هو مدينة طنجة التي تبرز كمدينة قريبة جداً من صور المدن في الروايات الإسبانية.
كما أن آخر عمل روائي له، الصادر في 2015، دار هو الآخر في طنجة وحمل عنوان “طنخرينا” (تصغير طنجة بالإسبانية) وهو عمل بوليسي تظهر فيه شخصيات أدبية مغربية معروفة مثل محمد شكري، وهو عمل سبق تقديمه ومناقشته في مكتبة الفاصلة بطنجة بحضور خافيير فالنثويلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *