حسن أوريد أحد الضيوف الكبار في معرض القاهرة الدولي للكتاب والغيطاني شخصية المعرض

8ae882d3636b973e366562ac1b1c0600_XL

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة المعرض الدولي للكتاب عشرة في دورته 47 في الفترة الممتدة من 27 يناير إلي 10 فبرير 2016. تحت شعار الثقافة في المواجهة.

الى ذلك يشارك في المعرض هذا العام 33 دولة، و يناهز عدد الناشرين المصريين والعرب الألف، ومن حول العالم يأتي عدد من كبار الكتاب كضيوف، منهم: المفكر المغربي د.حسن أوري ، والصيني ليو جين يون الحاصل علي جائزة مادون في الأدب، الإيطالي كارلو روفايلي، الإماراتي حبيب الصايغ، د، اللبناني جورج قرم، الفرنسي جان بيير فيليو، الروسي أليكس فارلموف، ومن مصر د.هاني عازر، وجاري التواصل مع د.مجدي يعقوب،.
وقال د.هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، لأخبار الأدب إن الهيئة تسعى خلال هذه الدورة الى تحقيق المصطلح بأن يكون المعرض دوليا وللكتاب، من خلال زيادة المشاركات الدولية في العرض، إلي جانب برامج ثقافية قوية من دول أجنبية وعربية.

تقام ندوات المحور الرئيسي “الثقافة في المواجهة” مثل كل عام في القاعة الرئيسية، وتتضمن عددا من العناوين منها: العلاقات المصرية الصينية، تجديد الفكر الديني، في ضرورة الفلسفة، الأزهر في مواجهة التطرف والإرهاب، وكل من الجامعة والسينما والتفكير العلمي والجمال والتعليم والدولة المدنية والثقافة في المواجهة، ولأول مرة سيكون هناك لقاء فكري مزدوج يشارك فيه الكاتبان محمد سلماوي وحبيب الصايغ.
أما محور نجيب محفوظ فيضم 6 ندوات هي: المدينة في أدب نجيب محفوظ، مسرح وسينما نجيب محفوظ، حرافيشه، أحلامه، محفوظ مثقفا ليبراليا، وروائيا عالميا، بينما تقام 7 ندوات في القاعة الرئيسية أيضا عن شخصية المعرض “جمال الغيطاني” هي: مشروع الغيطاني الروائي، رواية الغيطاني عالميا، الغيطاني والرواية التاريخية، سرد الغيطاني والإشراقات الصوفية، قاهرة الغيطاني، تجربة الغيطاني الصحفية: مراسل حربي/ أخبار الأدب، والغيطاني..رؤي وشهادات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *