صدور كتاب “عبد الهادي التازي: نشاطه الفكري والسياسي” للدكتور عمّار رشيد جبوري العزاوي.

 Ammar_rasheed_jaboori_alazzawi

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب “عبد الهادي التازي: نشاطه الفكري والسياسي” للدكتور عمّار رشيد جبوري العزاوي. طبعة2016 من 192 صفحة.

يحاول هذا الكتاب رسم صورة واضحة وجديرة بالمفكر والمؤرخ والمناضل والدبلوماسي والموسوعي المغربي عبد الهادي التازي، الذي ترك بصمة فكرية وسياسية في أغلب العواصم العربية والإسلامية. كما يؤرخ الكتاب ويعرض النشاط الفكري والسياسي للتازي، ويكشف عن نضاله وتضحياته في سبيل خدمة المغرب والأمة العربية، ودوره في تطوير العلاقات المغربية – العراقية والعلاقات المغربية – العربية بوجه عام.
يلقي هذا الكتاب الضوء على عبد الهادي التازي المناضل والمضحي في سبيل قضية أمته التي ظل مخلصاً لها وثابتاً على قيمه ومبادئه، مرتكزاً في ذلك على مرجعية فكرية وقاعدة ثقافية ميزته في مقاومة القوى العسكرية والسياسية الفرنسية التي أرادت أن تسلب المغاربة حريتهم واستقلالهم وطمس هويتهم، متخذاً من مبادئ الإسلام ومنبر الصحافة وبما تأثر به من فكر قادم من المشرق العربي سلاحاً ضد المحتل.

يتضمن الكتاب أربعة فصول إلى جانب الخلاصة التنفيذية والمقدمة والخاتمة.
الفصل الاول بعنوان: “عبد الهادي التازي: النشأة والتكوين”، والفصل الثاني: “نشاط عبد الهادي التازي الفكري والسياسي (1936- 1947)”، والفصل الثالث: “النزعة التحديثية في نشاط التازي وتأثيرها في القرويين ودور ذلك في النضال من أجل الاستقلال وبناء الدولة المغربية، 1947-1963″، والفصل الرابع: “دور عبد الهادي التازي في تطوير العلاقات المغربية – العراقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *