سر الغياب

14141925_1069423819815781_6795871126617078456_n
تضع ضجيجك في حقيبة يدك, تخنق صوتك داخل حنجرتك, تسكب في جوفك آخر فنجان قهوة بمقهاك المعتاد و تنسحب دون أن تلقي التحية تاركا للنادل أكثر مما تعودت..
تزور أصدقاءك مكرها, تستعيد كتبك و ألبوماتك و أفلامك و أقمصة نسيتها هنا و هناك في زيارات عابرة و أخرى كانت تطول لأول الفجر, تمارس السياسة و الرياضة و الفن و الفقه و الطب و الهندسة فقط بتحريك لسانك, تناضل و تسقط و ترفع و تضرب و أنت مستلقي على كنبة منسية تدخن سجائر رفاقك و تعتقد جادا أنك ستغير العالم من مكانك, تعود منهكا و تترك الدنيا خلف ظهرك, فتكنس آثار خطواتك من أمام بيتك حتى لا تشي بوجودك.
أينما كانوا تكن, أينما شاؤوا تحضر..كأنك لا تكل و لا تمل و لا تمرض, كأنك أقوى من كل الفصول..
لا يمنعك مطر و لا ترهقك شمس و لا يؤخرك ربيع و لا يجثم على صدرك خريف.
فجأة تقرر أن تصمت, تسحب ظلك تخنقه بيديك و تتوعده أن يسبقك إلى فضاء دون إذنك, تحرص أن لا تظهر ملامحك بمكان و تجهز على بسمتك و دمعتك و كل الأصوات المتعالية التي كانت تصدح من صدرك..
أهو موعد مع الموت ؟
لو كنا نعلم بأجل موتنا , كيف يا ترانا كنا سنستعد له ؟
أحلى ما في الدنيا حكمة الله في نسج القدر, نحمل أقدارنا على أكتافنا و نطوف بها, تارة تكون ثقيلة مؤلمة فنجثوا على ركبنا و تارة حلوة عذبة فنحسها أجنحة تحلق بنا بعيدا في عوالم لا تعرف الأسى و لا الحقد و لا الألم.
جميل أن تجرب غيابا اختياريا قبل أن تغيب مجبرا, فأجمل ما في الغياب أنك تدرك كنه الحضور..
أعمق ما في الغياب, أنك تتذوق الطعم الحقيقي للاشتياق..
أروع ما في الغياب, حينما تظل حاضرا, حيا , شامخا..لا تعوض و لا تنسى و لا تنمحي..
حينما لا تشكو من شيء, تدرك أنك تشكو من كل شيء..
فتختار بين مواجهة نفسك أو الهروب منها, و بين المواجهة و الهروب و الحضور و الغياب و الظهور و الاختفاء تجدد في خلايا الروح إذ تنشأ بينك و بينك أواصر قوية تطرد أشباح الحساد و المتطفلين و المتملقين و المنافقين و أعداء الخفاء, و يظل الأوفياء يقلقون غيابك بإصرارهم على إرباك صمتك بصدى نداءاتهم و اتصالاتهم و فضولهم الجميل المؤثر, ذاك الفضول الظمآن الذي لا يرتوي إلا بخروجك من قوقعتك كسلحفاة تتوسل إليها ملحا علها تطل من نافذتها و لو ظلت رصينة, هادئة و صامتة.
الحيوانات الصامتة لغز محير, تثير الدهشة و الفضول و الريبة, مخلوقات بلا ضوضاء و لا أصوات و لا ضجيج و لا متطلبات, كبني البشر المليئين بالصمت مبهرون, مثيرون و مستفزون.
ترى ماذا كنت تفعل بغيابك في غيابك, و هل غبت حقا أم انك فقط أخليت أمكنة لتشغر أخرى, لعلك اكتشفت قلبا آمنا هاجرت إليه سرا أو شاطئا ركنت عليه سفينة ترحالك التي تقاذفتها الأيام و لم تكسرها العواصف و لا أوقفتها الأمواج, أم أنك رحلت لأرض حيث شمس لا تغيب و ليل لا ينقضي و شمعة حب لا تنطفئ و لا تذوب إلا لتشتعل من جديد.
فلا تغادر ضفة إلا لتحل بأخرى, و لا تترك ميناء إلا لترسوا على آخر و لا تهجر الملايين إلا لتلجأ لقلب أوحد.
سر الغياب كسر دفين لا يشي به مغترب و لا مختف و لا منفي و لا عاشق..
سر الغياب كأسرار النساء تكتمها عن أقرب الناس, و تفضحها أمام أول عابر سبيل..
سر الغياب هو تمرد على الذات, و حالة عصيان و حنين إلى النفس و اختبار صعب تجتازه الروح كي يعبر الجسد أقداره بثبات و يقين.
بشرى إيجورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *